برنامج الماجستير في اللغة الإنجليزية وآدابها

برنامج الماجستير في
اللغة الإنجليزية وآدابها
MA Program in English Literature

لقد أعدّت المواد التعليميّة للبرنامج من قبل أكاديميّين متخصصين في الأدب الإنجليزي في الجامعة البريطانية المفتوحة. وتمّ اعتماد البرنامج من جانب مؤسسة الاعتماد البريطاني للتعليم المفتوح، وذلك وفق متطلبات الشراكة المبرمة بين الجامعتين البريطانية المفتوحة والعربية المفتوحة. وكذلك وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن، وكما هو الحال بالنسبة لبرنامج البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها، يمنح خريج برنامج الماجستير شهادتين: إحداهما من الجامعة العربية المفتوحة والأخرى من الجامعة البريطانية المفتوحة.
ويعكس حرص الجامعة على طرح مسار الأطروحة في هذا البرنامج إيمانها بأهميّة التوجه نحو تدريب الطالب على إنتاج بحث علمي، تبرز فيه قدرته على التفكير المستقل والإبداع في مجال التخصص، ممّا يؤهله لمتابعة دراسته وإنجاز مشروعه العلمي، للحصول على شهادة الدكتوراة مستقبلا.
وقد روعي في إعداد مواد التخصص الإجبارية في المرحلة الدراسيّة الأولى التركيز على تدريب الطالب لإتقان منهجيات البحث العلمي ووسائله التقليدية والإلكترونية، وتعريفه بالنظريات النقدية الكلاسيكية والحديثة؛ بغية تطبيقها في الدراسات التحليلية المعمقة للأعمال الأدبية المقررة ضمن الخطة الدراسيّة في المراحل المتقدمة، وتعنى بعض المقرارات في المراحل المتقدمة بصورة خاصة بالعلاقة بين الأعمال الأدبية والعوامل الثقافية التي تؤثر في إنتاجها. و قد استقطب البرنامج عددًا جيدًا من الطلبة، منذ بدء طرحه في فرع الجامعة في الأردن.