برنامج التربية

برنامج
التربيـــــــــــــــــة
Education Program

أ.د. خالد العجلوني
منسق البرنامج

     يطرح برنامج التربية  أربعة برامج دراسية بمستويات مختلفة، ويهدف كل برنامج إلى مساعدة الطلبة على اكتساب كفايات ومهارات التدريس وفق مستوى البرنامج، ولغة التدريس والدراسة فيها هي اللغة العربية،  وهي:

بكالوريوس التربية في التعليم الابتدائي:

يركز هذا البرنامج  على تأهيل الطالب لنيل شهادة البكالوريوس في التعليم الابتدائي، ويهدف  إلى إعداد المعلمين، ليكونوا مؤهلين للتدريس في المرحلة الأساسية الدنيا.

   بكالوريوس التربية الخاصة/صعوبات التعلم:

يسعى هذا البرنامج إلى إعداد معلمين متخصصين في مجال صعوبات التعلم على مستوى البكالوريوس، مؤهلين للقيام بمهمة تربية وتعليم الطلبة الذين يعانون من صعوبات في التعلم.

   الدبلوم العالي في التربية:

يؤهل هذا البرنامج الطلبة حاملي درجة البكالوريوس من تخصصات أكاديمية، كالرياضيات أو العلوم أو اللغات أو الدراسات الاجتماعية أو غيرها للتدريس في المرحلة الثانوية، ولتولي مهام إدارية في مؤسسات التعليم المختلفة.

ماجستير في التربية / تكنولوجيا التعليم:

يهدف البرنامج إلى إعداد متخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم، من خلال تزويدهم بالمهارات المعرفية والعملية، وإكسابهم مهارات البحث العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهذا البرنامج معتمدة محليًّا وعالميًّا، والمقررات التي يدرسها الطلبة تكون باللغتين العربية والإنجليزية.

 

برنامج

ماجستير التربية في تكنولوجيا التعليم

Master of Education in Instructional Technology

تنبثق  فلسفة برنامج ماجستير التربية في تكنولوجيا التعليم من الفلسفة العامة للجامعة العربية المفتوحة بشكل عام، وفلسفة عمادة البرامج الأكاديمية في التربية بشكل خاص؛ حيث تهتم الجامعة بتمكين الطلبة من الحصول على معرفة متخصصة وتعليم مستمر وتحديث المهارات اللازمة في مهنهم المستقبلية.

والفئة المستهدفة للبرنامج هي العاملون والمهتمون بالعمل في القطاع التربوي، والطلبة الخريجون من التخصصات المختلفة، ممن لهم اهتمام في المجال التربوي.

يهدف البرنامج إلى إعداد المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم في الوطن العربي، وتوفير حاجة السوق المحلية والإقليمية لهذا التخصص، وتزويد الدارسين بالمهارات المعرفية والعملية في مجال التخصص، وإكساب الدارسين مهارات البحث العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى تفعيل استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية بما يتفق مع أولويات ومبادرات التعلم الإلكتروني في مدارس ومؤسسات التربية والتعليم في الوطن العربي، وتمكين المعلمين من تطوير خطط التدريس وتنفيذها من خلال توظيف أدوات التكنولوجية الحديثة.

الساعات المعتمدة للبرنامج ( 36) ساعة معتمدة، ولغة التدريس تجمع بين اللغتين العربية والإنجليزية. بدأ قبول الطلبة في البرنامج في الفصل الأول 2011/2012، وتخرج الفوج الأول منهم نهاية الفصل الأول 2013/2014،  وتجدر الإشارة إلى أنه قد تمّ اعتماد هذا البرنامج من هيئة الاعتماد البريطانية في بداية العام الجامعي 2014/2015، وبموجب هذا الاعتماد سيمنح الطلبة الذين سيقبلون فيه بدءًا من العام الدراسي 2014/2015 شهادتين من الجامعة العربية المفتوحة، وأخرى من الجامعة البريطانية المفتوحة.

السكرتيرة
رنا‭ ‬عرفة