برنامج البكالوريوس في إدارة‭ ‬الأعمال

برنامــــــج البكالوريوس في
إدارة‭ ‬الأعمـــــــــال

 

 

 

د‭.‬هايل‭ ‬فاخوري
منسق البرنامج‬

 

  asmaa-hejaze

السكرتيرة
أسماء حجازي

تخصص إدارة الأعمال مبني على حاجات السوق ومتطلباته؛ لذا يقبل الطلبة على دراسة هذا التخصص، حيث تشكل حاجات ومتطلبات سوق العمل حافزا أساسيا لالتحاق الطلبة بهذا البرنامج، ولتلبية هذه المتطلبات تنوعت مسارات البرنامج لتشمل‭ ‬أربعة ‬مسارات‭ ‬يستطيع‭ ‬الطالب‭ ‬أن‭ ‬يختار‭ ‬أحدها،‭ ‬وهي‭:‬
أ‌- إدارة الأعمال:
1. إدارة‭ ‬الأعمال
2. إدارة‭ ‬الأعمال‭ / ‬المحاسبة
3. إدارة‭ ‬الأعمال‭ / ‬التسويق
4. إدارة‭ ‬الأعمال‭ / ‬ التمويل للقروض الصغيرة
وجدير بالذكر أنّ فلسفة قسم إدارة الأعمال مستمدة من رسالة الجامعة العربية المفتوحة أهدافها ورؤيتها، وسياساتها التي ترمي إلى رفد المجتمع بمتخصصين من المسارات المختلفة في إدارة الأعمال؛ مما يزيد من حجم ومستوى مساهمة الجامعة في المسؤولية الاجتماعية في إدارة المؤسسات والأعمال، عبر تزويد الخريجيين بالمهارات والمعلومات العملية التي تساعدهم في التكييف مع بيئة العمل المتغيرة باستمرار.. ولهذا القسم خطة طموحه للتوسع في طرح برامج حديثة تتلاءم مع مستجدات بيئة العمل والسوق المحلية والإقليمية، أنجز منها تخصص المحاسبة باللغة العربية، وتخصص التمويل للقروض الصغيرة ..

يرفد قسم إدارة الأعمال المؤسسات الصغيرة والكبيرة بالخريجين المؤهلين للتعامل مع تحديات القرن الحادي والعشرين، بتجسير الهوة بين النظرية والتطبيق .. وقد برهنت هذه السياسة نجاعتها من خلال حصول طلبة البرنامج على المرتبة الأولى لعدة دورات في اختبار الكفاءة الجامعية التي تعقده وزارة التعليم العالي لطلبة الجامعات الأردنية كل فصل.

إن التعاون الوثيق مع الجامعة البريطانية، واستخدام مناهج حديثة ومتنوعة تعتبر من أفضل المناهج العالمية التي تركز على أدوات الريادة، إضافة إلى الحث على التفكير الإبداعي والنقدي .. كل ذلك يرقى بمستوى الخريجين النظري والعملي، ويميزهم في تخصصاتهم.

ولزيادة قوة البرنامج سعت الجامعة لإعادة الاعتماد من مؤسسة AACSB (Association to Advance Collegiate Shools of Business ). التي تعتبر الأولى عالميًّا في اعتماد برامج أكاديمية ذات نوعية متميزة في برامج إدارة الأعمال، لدرجات البكالوريس والماجستير والدكتوراه، علمًا بأن الكليات الحاصلة على هذا الاعتماد محليًّا غير موجودة، ومحدودة إقليميّا، وبذلك يكون برنامج إدارة الأعمال في الجامعة العربية المفتوحة واحدًا من برامج معدودة في الجامعات العالمية تحصل على هذا الاعتماد لبرامجها، في سبيل رفع مستوى جودة ونوعية البرامج التي تطرحها الجامعة.