برنامج البكالوريوس في المحاسبة باللغة العربية

برنامــــــج البكالوريوس في
المحاسبة باللغة العربية
Accounting Program

 

 

د. جمال أبو سردانة
منسق البرنامج

 

يمثل برنامج المحاسبة تخصصًا منفصلًا تمّ افتتاحه على الفصل الأول من العام الدراسي الحالي 2014-2015.
يهدف قسم المحاسبة إلى تأهيل الطلاب بالمعرفة النظرية والعملية في مجال المحاسبة لتلبية احتياجات سوق العمل المحلية والاقليمية. وتمّ إعداد خطة المحاسبة لمواكبة التطورات الحديثة والسريعة في مجال علم المحاسبة، والاستفادة من إمكانات الجامعة المتميزة في تكنولوجيا التعليم .. بالإضافة إلى الخبرة التراكمية المكتسبة في تطبيق إجراءات الامتحانات والواجبات الدراسية المطبقة بالجامعة العربية المفتوحة.
الدراسة في هذا البرنامج باللغتين العربية والإنجليزية، ويسعى إلى تلبية متطلبات الاعتماد العام والخاص لبرنامج المحاسبة حسب هيئة الاعتماد الأردنية.
كما يهدف البرنامج إلى توفير مرونة أكبر في تدريس مقرراته من خلال تقديم البرنامج باللغتين العربية والإنجليزية، ومرونة طرح المواد في أوقات مناسبة لأكبر عدد من الطلاب الراغبين في دراسة هذا التخصص، ثمّ توفير بدائل أكثر للطلاب الراغبين في دراسة المحاسبة كتخصص مستقل، حيث توفر الجامعة العربية المفتوحة مسار المحاسبة ضمن برنامج إدارة الأعمال المعتمد من الجامعة البريطانية المفتوحة، والذي يدرّس باللغة الإنجليزية.

قريبا برنامج ماجستير المحاسبة

حصل فرع الأردن على ترخيص من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لطرح هذا البرنامج، وتم اعتماده من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي حسب الأصول ، ليتم طرحه اعتباراً من الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي القادم (2017/2018). ويتميز هذا البرنامج عن برامج ماجستير المحاسبة المطروحة في الجامعات الاردنية والعربية باهتمامه بالمجال المهني والشهادات المحاسبية المهنية المتخصصة مثل CPA , CMA , JCPA , IFRS cert . ويساعد هذا البرنامج الطالب بالحصول على شهادة ماجستير اكاديمية بالاضافة الى المساعدة للتأهل للحصول على الشهادات المحاسبية المهنية المتخصصة