برنامج البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها

برنامج البكالوريوس في
اللغة الإنجليزية وآدابها

د‭. ‬تحرير‭ ‬حمدي
منسقة ‬البرنامج

يماثل هذا البرنامج ما تطرحه الجامعة البريطانية المفتوحة، ويعتمد على مناهج مصممة خصيصًا لطلبة قادرين على التوازي مع أبناء اللغة الإنجليزية أنفسهم (NATIVE SPEAKERS) وهذا التعاون يتمثل أيضًا في وسائل التقويم والتقييم الحديثة التي تراعي التصميم المعاصر للمنهج الجامعي، القائم على المناقشة والتحليل، واحتواء المنظومة التعليمية آليات بحثيّة تهتمّ بتنمية شخصية الطلبة العلمية، ودورهم الفاعل في الحوار والنقاش.
وقد صمم برنامج البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها ليقدّم لسوق العمل خريجين على قدر عالٍ من المعرفة والثقافة التخصصية في المجال، ويسعى لإكساب الطلبة المهارات اللازمة في النقد والتحليل، والتركيز على الجانب التخصصي في اللغة، سواء أكان ذلك في مسار الأدب، أو إدارة الأعمال كتخصص فرعي في البرنامج.
والبرنامج يجمع بين إكساب الطلاب المعارف النظرية والنقدية في اللغة الإنجليزية والأدب، وتطوير المهارات الأساسية في الكتابة والمحادثة والاستماع والقراءة، وتدريب الطلاب في مساقات يحتاجها سوق العمل: كالترجمة وتعليم اللغة، والتعامل مع اللغة في سياقات مهنية متنوعة، كالفضائيات، والمؤسسات الصحفية، والدبلوماسية، والتجارية .. وغير ذلك.
ويشمل هذا البرنامج مسارين هما:
– اللغة الإنجليزية وآدابها
– اللغة الإنجليزية وآدابها- إدارة الأعمال.
وتركز الدراسة في المسار الأول على إكساب الطلبة المعارف الأساسية في هذا التخصص، من مفردات وتراكيب في اللغة الإنجليزية وأنواعها ومستويات استخدامها في المجالات العامّة والخاصة. بإلإضافة إلى دراسة الأدب الإنجليزي والأدب العالمي المكتوب باللغة الإنجليزية، لتمكين الطلبة
من اكتساب شتّى المعارف والمهارات اللغوية والأدبية الخاصة بالتذّوق، والتحليل، والنقد الأدبي والإبداع في هذه المجالات.
بينما يركز مسار اللغة الإنجليزية وآدابها/ إدارة الأعمال على تأهيل الطلبة الراغبين في الالتحاق بالعمل في السفارات أو البنوك أو المؤسسات التجارية، وقطاعات الأعمال المختلفة. ويسعى البرنامج لفتح مسار ثالث في (اللغة الإنجليزية والترجمة) قريبًا.

alaa-laswe

آلاء لصوي

سكرتيرة القسم